No title

شبكة تخطيط حصة النشاط العلمي

شبكة تخطيط حصة النشاط العلمي

المقاطع الكبرى الخطوات المفهمية التدبير الديداكتيكي/ خطة التعليم والتعلم دور الأستاذ أنشطة المتعلمين
أحداث الإشكالية وبناؤها وضعية الانطلاق + تدبير فضاء الفصل وتشكيل مجموعات العمل.
+ طرح وضعية مشكلة لها سياق مضبوط.
تقديم الموضوع للمتعلمين وربط ذلك بسياق الدرس.
مساعدة المتعلمين في فهم المطلوب.
المشاركة في مناقشة الوضعية.
طرح الأسئلة واستيعاب السياق.
صياغة سؤال التقصي + دفع المتعلمين لوضع سؤال أو أسئلة حول الإشكالية بشكل واضح. توجيه المناقشات للتأكد من صياغة مناسبة للأسئلة. صياغة أسئلة ملائمة للإشكالية.
البحث والاستقصاء اقتراح الفرضيات + إعطاء المتعلمين الفرصة لتقديم فرضيات متنوعة حول المشكلة المطروحة. تشجيع التفكير الحر وتقديم الإرشادات عند الحاجة. اقتراح فرضيات وتحليل المشكلة.
فحص الفرضيات وتوثيق النتائج + تنظيم العمل في مجموعات.
+ تقديم أدوات مناسبة لفحص الفرضيات.
توفير الوسائل ومتابعة التقدم في العمل. اختبار الفرضيات وتدوين النتائج.
التواصل وتبادل النتائج عرض النتائج + تشجيع المتعلمين على تقديم نتائجهم.
+ التأكد من وضوح العرض.
تقديم ملاحظات بناءة وتشجيع النقاش. عرض النتائج ومناقشتها مع الزملاء.
الاستخلاص والتعميم + توجيه المتعلمين لاستخلاص النتائج النهائية. مساعدة المتعلمين في التوصل لاستنتاجات واضحة. كتابة النتائج النهائية وربطها بالإشكالية.

Post a Comment

Previous Post Next Post