شبكة تخطيط حصة النشاط العلمي
المقاطع الكبرى | الخطوات المفهمية | التدبير الديداكتيكي/ خطة التعليم والتعلم | دور الأستاذ | أنشطة المتعلمين |
---|---|---|---|---|
أحداث الإشكالية وبناؤها | وضعية الانطلاق |
+ تدبير فضاء الفصل وتشكيل مجموعات العمل. + طرح وضعية مشكلة لها سياق مضبوط. |
تقديم الموضوع للمتعلمين وربط ذلك بسياق الدرس. مساعدة المتعلمين في فهم المطلوب. |
المشاركة في مناقشة الوضعية. طرح الأسئلة واستيعاب السياق. |
صياغة سؤال التقصي | + دفع المتعلمين لوضع سؤال أو أسئلة حول الإشكالية بشكل واضح. | توجيه المناقشات للتأكد من صياغة مناسبة للأسئلة. | صياغة أسئلة ملائمة للإشكالية. | |
البحث والاستقصاء | اقتراح الفرضيات | + إعطاء المتعلمين الفرصة لتقديم فرضيات متنوعة حول المشكلة المطروحة. | تشجيع التفكير الحر وتقديم الإرشادات عند الحاجة. | اقتراح فرضيات وتحليل المشكلة. |
فحص الفرضيات وتوثيق النتائج |
+ تنظيم العمل في مجموعات. + تقديم أدوات مناسبة لفحص الفرضيات. |
توفير الوسائل ومتابعة التقدم في العمل. | اختبار الفرضيات وتدوين النتائج. | |
التواصل وتبادل النتائج | عرض النتائج |
+ تشجيع المتعلمين على تقديم نتائجهم. + التأكد من وضوح العرض. |
تقديم ملاحظات بناءة وتشجيع النقاش. | عرض النتائج ومناقشتها مع الزملاء. |
الاستخلاص والتعميم | + توجيه المتعلمين لاستخلاص النتائج النهائية. | مساعدة المتعلمين في التوصل لاستنتاجات واضحة. | كتابة النتائج النهائية وربطها بالإشكالية. |